لماذا يشهد سوق السيارات المستعملة مؤخرًا ارتفاعًا بالأسعار؟ "خبير يجيب"

لماذا يشهد سوق السيارات المستعملة مؤخرًا ارتفاعًا بالأسعار؟ “خبير يجيب”

24

لماذا يشهد سوق السيارات المستعملة مؤخرًا ارتفاعًا بالأسعار؟ “خبير يجيب” .. شهدت أسعار السيارات المستعملة ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة الماضية، وذلك رغم التراجع الحاد في الإقبال على الشراء جراء تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” وتوقف العمل بأسواق السيارات العامة.

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن ارتفاع الأسعار بسوق المستعمل جاء نتيجة نزوح شريحة من زبائن سوق الزيرو إلى المستعمل في ظل ارتفاع الأسعار وعودة ظاهرة الـ”أوفر برايس” على أغلب الطرازات المتاحة بالسوق المحلي.

وأضاف أبو المجد فى تصريح أن نقص الكميات المعروضة من السيارات “الزيرو” في ظل عدم إقبال العملاء على الشراء نتيجة تراجع القدرة الشرائية، من الأسباب الرئيسية وراء انتعاش مبيعات السيارات بسوق المستعمل وارتفاع أسعارها.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه العميد إبراهيم اسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بالقاهرة، أن أسعار المستعمل ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الجاري.

وأوضح إبراهيم في تصريحات إذاعية، أن غالبية التجار يرغبون في التخلص من السيارات التي لديهم قبل نهاية العام، وذلك حتى لا يضيع عام من عمر السيارة وبالتالي انخفاض سعرها بشكل أكبر.

ولفت مدير سوق المستعمل أنه بالرغم من وقف النشاط بالسوق، لا يزال هناك بعض المواطنين والتجار يتوافدون على السوق وهي محاولات غير مسؤولة وليست قانونية، مؤكدًا أن التصدي لمثل تلك الأفعال من مهام المحافظة والإدارة العامة للمرور.

وشدد على أن مثل هذه الأفعال من شأنها أن تتسبب في تفشي وباء فيروس “كورونا” كما أنها غير قانونية، لذا نقوم بإبلاغ الشرطة عنهم لملاحقتهم وتفريق التجمعات بمحيط السوق.

ويستمر توقف نشاط السوق للأسبوع الـ33 على التوالي، رغم كونه أكبر تجمع للسيارات المستعملة في مصر، الأمر الذي أثر بحسب خبراء على المبيعات ودفع العشرات إلى أسواق البيع والشراء الإلكترونية.

يذكر أن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قرر غلق سوق السيارات بحي شرق مدينة نصر منتصف في مارس الماضي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها المحافظة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بمنع التجمعات لمواجهة فيروس كورونا.