لهذا السبب أسعار السيارات ستتراجع خلال 3 أسابيع.. والوكلاء مسئولون عن الأوفر برايس

لهذا السبب أسعار السيارات ستتراجع خلال 3 أسابيع.. والوكلاء مسئولون عن الأوفر برايس

163

لهذا السبب أسعار السيارات ستتراجع خلال 3 أسابيع.. والوكلاء مسئولون عن الأوفر برايس .. توقع زكي فؤاد، خبير مبيعات بقطاع السيارات المصري، أن يشهد السوق المحلي موجة تراجع بأسعار السيارات الجديدة، ذلك خلال الأسابيع المتبقية من شهر ديسمبر الجاري ومطلع يناير 2021.

وأوضح أن التجار سيدشنون حملات تخفيضات للتخلص من المخزون لديهم لتفادي فقدان موديل السنة، إذ أن العديد من الشركات يعملون على تقديم الموديلات الجديدة في الأشهر الأولى من العام.

وأضاف أن الفترة القليلة المقبلة ستتغير خريطة سوق السيارات مع دخول الموديلات الجديدة، التي تعمل على خفض أسعار طرازات العام المنقضي، إذ يسعى المستهلكون إلى اقتناء السيارات موديل العام ولو بأسعار أغلى، الأمر يحدث ركودًا بالسيارات التي تنتمي للعام السابق.

وطالب خبير السيارات العملاء المقبلين على الشراء بضرورة بحساب تكاليف اقتناء السيارة بشكل اقتصادي، حتى لا يتعرض للخسارة في حال قرر بيع السيارة.

وبالحديث عن ظاهرة الأوفر برايس، أكد فؤاد أنها ناتجة عن زيادة الطلب في ظل نقص المعروض، ما جعل بعض التجار يتكالبون على تحقيق أكبر قدر ممكن من خلال وضع زيادات سعرية على السيارات الأكثر طلبًا.

وأشار إلى المشكلة حاليًا تكمن في عدم وضوح الرؤية نتيجة لانتشار فيروس كورونا “COVID-19” مرة أخرى، وهو ما يحدث حالة من الارتباك بقطاع السيارات على الصعيد المحلي وفي قطاع الاستيراد.

وشدد على أن المسئولية في علاج مشكلة الأوفر برايس تقع على عاتق وكلاء السيارات، وذلك من خلال مراقبة الأسعار ومعاقبة الموزعين الذين يتلاعبون بهوامش الأرباح المقررة. لافتًا أن الاقتصاد المصري مفتوح ودور الحكومة الرقابي يقتصر على إلزام التجار بتوضيح سعر السلعة.