نصائح لتقليل استهلاك السعرات الحرارية في الشتاء .. يعتبر التخلص من الوزن الزائد هدفًا يسعى إليه الكثير من الأشخاص، من خلال إدخال مجموعة من التغييرات على نمط الحياة اليومي والنظام الغذائي المتبع للحصول على جسم مثالي ممشوق القوام.

وخلال فصل الشتاء، يشعر الفرد برغبة زائدة في استهلاك كميات أكبر من الطعام، ما قد يعيق فقدان الوزن، بسبب امداد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية التي تخزن بداخله.

نستعرض مجموعة من النصائح البسيطة التي من شأنها المساعدة على تقليل السعرات الحرارية في فصل الشتاء، وفقًا لما ذكره موقع “Health line”.

نصائح لتقليل استهلاك السعرات الحرارية في الشتاء

1- حساب السعرات الحرارية

الاهتمام بحساب السعرات الحرارية الخاصة بكل وجبة يساعد على تحديد الكمية المتاح تناولها دون الشعور بالقلق من تناول المزيد من الطعام، وهناك عدد من التطبيقات الحديثة لحساب السعرات الحرارية بطريقة سهلة ودقيقة دون أن يتكلف الشخص عناء القيام بذلك.

2- استخدام القليل من الصلصة



إضافة الكاتشب أو المايونيز أو بعض أنواع الصلصات الأخرى إلى الطعام يزيد السعرات الحرارية بشكل غير متوقع، فملعقة واحدة فقط “15 ملي” من المايونيز تضيف 57 سعرة حرارية إضافية إلى الوجبة، فضلًا عن أنها تعد إضافات غير صحية تحتوي على مكسبات الطعم والرائحة، وتسبب بعض المخاطر الصحية، لذلك يجب تجنبها.

3- تجنب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية

يمكن أن تكون المشروبات مصدرًا للسعرات الحرارية في النظام الغذائي، حيث ترتبط المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا أيضًا بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

وتحتوي زجاجة واحدة من المشروبات الغازية سعة 475 ملي على ما يقرب من 200 سعر حراري و 44 جرامًا من السكر، وتشير إحدى الدراسات إلى أن تناول الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر لا يضيف الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية للنظام الغذائي فحسب، بل قد يزيد أيضًا الشعور الجوع لاحقًا.

4- تجنب إضافة السكر إلى الشاي والقهوة

 يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية، ولكن تناول ملعقة صغيرة واحدة “4 جرام” من السكر يضيف حوالي 16 سعرًا حراريًا إلى المشروب، وبالرغم من أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، إلا أن السعرات الحرارية في بضعة أكواب من الشاي المحلى بالسكر يوميًا يمكن أن يزيد الوزن، فضلًا عن المخاطر الصحية الأخرى للسكر.

5- شرب الماء قبل الوجبة

قد يساعدك شرب الماء قبل الوجبة على الشعور بالشبع، ما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل، حيث وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوبين فقط “500 ملي” من الماء قبل تناول الوجبة يقلل من السعرات الحرارية المتناولة بنحو 13%.