علامات تنذر بضعف صحة الأمعاء .. تؤثر على جهاز المناعة

31

علامات تنذر بضعف صحة الأمعاء .. تشكل الأمعاء 70% من الجهاز المناعي، وبالتالي تلعب دورًا حيويًا في التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، لاحتوائها على الكائنات الدقيقة والفطريات والبكتيريا النافعة، وهو ما يُعرف بالميكروبيوم.

وتسهم الأمعاء في الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، كما تنظم عملية الأيض وتحسن من الهضم، وتنظم مستويات الهرمونات في الجسم والتخلص من السموم في الدم.

نستعرض ، قائمة بأبرز العلامات التي تنذر بضعف صحة الأمعاء، وفقًا لما ذكره موقع “Eat this”.

علامات تنذر بضعف صحة الأمعاء

1- الإمساك

إذا كنت تعاني دائمًا من الإمساك وانتفاخ البطن، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الأمعاء، وذلك لأن هذه المشكلات الصحية تعبر عن الإصابة بمشكلة صحية في القولون أو الأمعاء الغليظة، ولكن قد يساعدك نظام غذائي يحتوي على الألياف الغذائية والسوائل في علاج تلك المشكلة.

2- الغازات
تُعد الإصابة بالغازات خاصًة بعد تناول وجبة غنية بالجلوتين، مثل، الألبان وفول الصويا، إشارة على ضعف الأمعاء أو الجهاز الهضمي لديك، وعادًة ما تكون مصحوبة بانتفاخ في البطن.
3- مشكلات النوم
 عادًة ما يعاني المصابون بضعف في الجهاز الهضمي أو الأمعاء، بمشكلات في النوم، أبرزها، صعوبات النوم جيدًا في أثناء الليل أو الخمول بعد الاستيقاظ من النوم رغم الحصول على نوم جيد، تستيقظ ليلاً كثيراً.
4- الإسهال المزمن
يعاني بعض المصابون بمتلازمة القولون العصبي، من اضطرابات في الجهاز الهضمي، التي من بينها الإسهال المزمن، خاصًة مع المواقف الضاغطة والتوتر العصبي.
5- الصداع
قد تعاني من مشكلات صحية أخرى مثل الصداع أو التعب المستمر، نتيجة للإصابة بأمراض مثل داء كرون أو التهابات في الأمعاء، وقد تصل الخطورة إلى الإصابة بتسرب الأمعاء، التي فيها يحدث فجوات بين الخلايا وتسمح للطعام المهضموم والسموم أن تصل إلى الأنسجة الموجودة، مما يتسبب في حدوث الالتهابات، التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب المستمر والإسهال المزمن.
6- تقلب المزاج
أظهرت نتائج العديد من الدراسات مؤخرًا، أن مشكلات الجهاز الهضمي، تؤدي إلى تغيرات في المزاج وزيادة فرص الإصابة بالتوتر وتقلب المزاج، نظراً لأن 95 % من السيروتونين المسؤول عن الشعور بالمزاج موجود في الأمعاء.