عدم تناول ما يكفي من الخضروات .. 6 علامات تخبرك بذلك

36

عدم تناول ما يكفي من الخضروات .. لا تتمتع الخضراوات بسمعة جيدة نظراً لكونها لا تحتوي على نكهات قوية أو سكرية مثل الفاكهة، وبعضها ذا نكهة مرة أو غير مستساغة في الفم، لذا قد يتوقف بعض الأشخاص عن تناولها تماماً بعد سن الطفولة الذي تجبرنا فيها أمهاتنا على تناول الخضراوات ضمن النظام الغذائي اليومي، لكن رغم تجاهل تناول الخضراوات يوميًا فإن الجسم لديه رغبة في الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تمنحنا إياها، لذا قد يصدر بعض الإشارات التحذيرية للعودة مجدداً وتناولها.

نستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العلامات التحذيرية على عدم تناول ما يكفي من الخضراوات، وفقًا لما جاء في موقع “Eat this”.

علامات تخبرك بـ عدم تناول ما يكفي من الخضروات

1- تقلب المزاج

تحتوي الخضراوات على عناصر غذائية غاية في الأهمية من الفيتامينات والمعادن، التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، هذه الطاقة مفيدة للجسم في استكمال المهام اليومية، فضلاً عن المساهمة في الوقاية من تقلب المزاج والاكتئاب الناتج عن انخفاض طاقة الجسم بسبب فقدان تلك المعادن والفيتامينات.

2- الجوع المستمر

تسهم الألياف الغذائية الموجودة بكميات مرتفعة في أنواع الخضراوات كافة، في السيطرة على الشعور بالجوع وزيادة معدلات الشبع، نظراً لأن الألياف تتحكم في مستويات سكر الدم التي عند ارتفاعها تؤدي إلى الشراهة والرغبة الملحة في تناول الأطعمة.

3- بشرة شاحبة

تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة والجسم عموماً من الشوارد الحرة الموجودة عبرَّ أشعة الشمس فوق البنفسيجية وكذلك في الأتربة والغبار الذي نتعرض له يوميًا، فضلاً عن العناصر الغذائية من حديد وفيتامين سي، التي تحفز على إصلاح التالف من الأنسجة وتعويضه، بالإضافة إلى احتواء الخضراوات مثل الطماطم والخيار على كمية مرتفعة من الماء والألياف ما يسهم في ترطيب البشرة، لكن في حال عدم تناول الخضراوات جسمك يشعر بالحرمان من كل هذه الفوائد الصحية وتعاني من جفاف البشرة.

4- تشنج العضلات

أنت تعاني كثيراً من تشنجات في العضلات؟، هذه علامة منذرة على فقدان الكثير من البوتاسيوم الموجود بشكل طبيعي في الخضرواوت ويحتاجه جسمك وخاصًة عضلاتك، نظراص لأن تشنج العضلات والتقلص الذي تشعر به إحدى علامات انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، والفواكه والخضراوات خاصًة الخضراوات الورقية مثل السبانخ والسلق، أفضل عناصر البوتاسيوم الطبيعية.

5- الإمساك

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناول السوائل والخضراوات دائماً، وهذه النصائح لاتباع نمط حياة صحي، ليست من فراغ، لكن لأن الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الخضراوات يوميًا يعانون من بطء حركة الأمعاء وبالتالي الإصابة بالإمساك المتكرر.

لذا توصي أكاديمية التغذية وعلوم التغذية الأمريكية، النساء بتناول 25 جراماً على الأقل من الألياف الغذائية، أي ما يعادل من 2 إلى 2.5 كوب من الخضراوات، والرجال 38 جرامًا تساوي 2.5 إلى 3 جرامات كوب من الخضراوات.

6- ضعف النظر

قديمًا كانت هناك مقولة “الجزر يقوي النظر”، هي مقولة صحية تمامًا، وذلك لأن الخضراوات مثل الجزر والبطاطا الحلوة، غنية بفيتامين أ، وفقدان تناول فيتامين أ يوميًا يؤدي إلى الإصابة بأحد أمراض العيون مثل الجفاف وقرحة القرنية وقد يصل الأمر إلى تلف الشبكية والعمى، هذا بالإضافة إلى مشكلات في الرؤية والإبصار.