قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا .. 4 نصائح التزم بها لتعزيز فعاليته

103

قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا .. شددت الدكتورة فرح إنغال، مديرة الطب الباطني بمستشفى هيرانانداني الهندية، على ضرورة الإقلاع عن العادات اليومية الخاطئة، لأن تقلل من فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع “سبوتنيك” نقلًا عن موقع “تايمز نيوز ناو”.

ولضمان الحصول على الاستجابة المناعية التي توفرها اللقاحات الحالية ضد عدوى كوفيد-19، أوصت إنغال بضرورة اتباع الإرشادات التالية:

نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

1- الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحوليات

يتعين على الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم، أن يقلعوا عن التدخين ويبتعدوا عن الكحوليات، لأن هذه الممارسات الخاطئة قد تمنع الجهاز المناعي من التفاعل مع اللقاح وإنتاج الأجسام المضادة اللازمة للوقاية من كورونا.

وأثبتت إحدى الدراسات أن شرب الكحوليات قد يحدث خللًا في توازن الميكروبيوم في الأمعاء، وهي بكتيريا نافعة تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي.

وفي وقتٍ سابق، حذرت الحكومة الروسية من شرب الكحوليات لمدة 45 يومًا بعد الحصول على جرعة الأولى من لقاح سبوتنيك-V.

2- النوم لساعات كافية

في دراسة نُشرت بالمجلة الدولية للطب السلوكي، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يناموا أكثر من 5 ساعات كل ليلة قبل الحصول على تطعيم الإنفلونزا، انخفضت لديهم فعالية اللقاح إلى النصف، وهذا ينطبق أيصًا على لقاح كورونا.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، لذلك فهي من العادات الصحية التي تساعد على الاستفادة من فعالية لقاح كورونا، بالإضافة إلى دورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز اللياقة البدنية وإنقاص الوزن والحد من الإصابة بالأمراض المزمنة.

4- اتباع نظام غذائي صحي

لتعزيز عمل لقاح كورونا داخل الجسم، يجب اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والزبادي والمأكولات المخمرة، كالمخللات.