مرضى هشاشة العظام .. 6 مكملات ضرورية للجسم

105

مرضى هشاشة العظام .. تتعرض العظام عند الإصابة بالهشاشة للضعف الشديد وتصبح هشة، ما يعرضها لسهولة الكسر مع أقل حركة، هذا بالإضافة إلى المعاناة من وجود آلام شديدة في العظام، ويعود ذلك لوجود كسر مجهري داخل النسيج العظمي ينتج عنها قلة كثافة العظام.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي لهشاشة العظام، إلا أن هناك مكملات غذائية يفضل تناولها للحفاظ على صحة العظام، وتجنب المضاعفات، ومساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية بشكل أفضل لبناء عظام قوية، وفي الصفحات التالية نستعرض أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها مرضى هشاشة العظام، وفق ما جاء في “healthline”.

1- الكالسيوم
من المحتمل أن يكون الكالسيوم أحد أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها عند الإصابة بهشاشة العظام، توصي جمعية الغدد الصماء بتناول الكالسيوم لمعظم النساء اللاتي يخضعن لعلاج هشاشة العظام.
من الناحية المثالية، يحصل الفرد على ما يكفي في نظامه الغذائي، ومع ذلك فقد يحتاج إلى تناول مكملات الكالسيوم بشرط استشارة الطبيب.
2- فيتامين د
كما هو الحال مع الكالسيوم، من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين د في حال الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن فيتامين د ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبناء عظام قوية، ويمكن الاعتماد على الشمس للحصول على فيتامين د.
3- المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والمكسرات، يعمل المغنيسيوم والكالسيوم معًا بشكل وثيق للحفاظ على قوة العظام.
الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم هي 300 إلى 500 مجم، ومع ذلك، ففي حال تناول الكثير من الأطعمة المصنعة، عدم الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم في النظام الغذائي اليومي، وبالتالي يجب الحصول على مكمل المغنيسيوم.
4- فيتامين ك
فيتامين ك هو فيتامين يساعد الكالسيوم على الارتباط بالعظام، ومع ذلك، من المهم تحقيق توازن دقيق بين الكمية الكافية والكثيرة من فيتامين ك، الجرعة الموصى بها هي 150 ميكروجرامًا يوميًا.
يمكن أن يتداخل تناول فيتامين ك مع الأدوية المسيلة للدم مثل الوارفارين (الكومادين)، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين ك.
5- البورون
البورون عنصر ضئيل، مما يعني أن الجسم لا يحتاج إلى كميات كبيرة منه، ومع ذلك فهو مهم لأنه يمكّن الجسم من استخدام الكالسيوم بشكل فعال، كما أن للبورون خصائص تساعد في علاج هشاشة العظام عن طريق تنشيط الفيتامينات والمعادن الضرورية لتكوين العظام بشكل صحي.
ويكون الفرد بحاجة إلى ما بين 3 و 5 ملجم من البورون يوميًا للمساعدة في علاج هشاشة العظام ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله، إلا أنه يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل التفاح والعنب والمكسرات والخوخ والكمثرى.
6- السيليكون
السيليكون هو معدن آخر مهم لنمو العظام السليمة، وكذلك الأوتار والأربطة، قد يساعد تناول ما يقدر بـ 25 إلى 50 مجم من السيليكون يوميًا المرأة المصابة بهشاشة العظام.
مثل البورون، لا يوجد السيليكون عادة في الفيتامينات المتعددة، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.