فوائد التفاح الأخضر للنساء في تقوية المناعة والوقاية من السكري

فوائد التفاح الأخضر للنساء في تقوية المناعة والوقاية من السكري

97

فوائد التفاح الأخضر للنساء في تقوية المناعة والوقاية من السكري .. التفاح بألوانه المختلفة ذو فائدة صحية عظيمة؛ نظراً لغناه بالعناصر الغذائية وفقره بالسعرات الحرارية، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة؛ مثل مجموعة الفيتامين بي B، والفيتامين سي C، والكثير من المعادن؛ مثل البوتاسيوم، المنغنيز، الحديد، والنحاس، وغيرها… إضافة إلى غناه بالألياف والماء.
ولعل ما يميّز التفاح الأخضر احتواؤه على كمية أقل من السكر مقارنة مع ألوان التفاح الأخرى، وبشكل عام فإنَّ الفواكه الخضراء تساعد على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والحدّ من مخاطر أمراض القلب، والحفاظ على صحة البصر، والحماية من العيوب الخلقيّة التي قد تتعرّض لها الأجنّة، بالإضافة إلى الحفاظ على قوة الدم وقوة العظام والمفاصل.
تابعي فوائد التفاح الأخضر للنساء مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

فوائد التفاح الأخضر في إنقاص الوزن

بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ “التفاح الأخضر كغيره من الفواكه والخضراوات ذو قيمة غذائية عالية، ويمكن إدراجه ضمن برنامج الغذاء اليومي؛ بإضافته إلى وجبة الإفطار كتحلية، كما يمكن اعتماده كوجبة سناك خلال اليوم، وتناوله بأشكاله المختلفة؛ كالتفاح الأخضر الطازج أو المجفّف أو عصير. ولكن يجب الانتباه إلى أنّ حصّة الفواكه إذا تمّ استهلاكها على شكل عصير؛ فإنَّ حجمها يساوي 110 ملليلترات، أو ما يعادل نصف كوب.

هذا ولا يوجد غذاء خارق يساعد على تخفيض الوزن، إلا أن هناك أغذية إذا ما تمَّ إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي؛ تساهم في المساعدة على تحقيق هذا الهدف، كما هو الحال مع التفاح، خاصة أن تناوله باعتدال وضمن نظام غذائي متخصّص سيزيد من فعالية إنقاص الوزن، بالإضافة إلى الفوائد التي سيمدُّ بها الجسم. في حين أنّ استبدال وجبة غنية بالسعرات بثمرة تفاح خضراء؛ سيساعد على خفض الوزن. علماً أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف قد يساعد على الحدّ من خطر التعرّض للسمنة، خصوصاً أنها تحتاج إلى فترة أطول للمضغ، الأمر الذي يزيد من إنتاج اللعاب الذي يمتزج مع الغذاء، مما يساهم في امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أنّ البوليفينول الموجود في التفاح بشكل خاص قد يساهم في هبوط الوزن ويقلّل من الدهون في الجسم، لذلك يُنصح بتناول التفاح قبل وجبة الطعام بنحو 15 دقيقة”.

 

فوائد التفاح الأخضر للحوامل

وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أنّ “خلال فترة الحمل عادة ما توصى الحامل باتخاذ الحذر تجاه كل ما تأكل؛ حرصاً على سلامتها وسلامة جنينها، وعادة ما يتم توصيتها للتركيز على بعض الأغذية بشكل خاص خلال هذه المرحلة الحسّاسة، والتي من بينها التفاح الأخضر الذي يحمل العديد من الفوائد للأم والجنين. وقد أظهرت بعض الدراسات أنَّ اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يشمل التفاح، يساهم في وقاية المولود من نوبات الربو في المراحل الأولى من الطفولة، وتعزيز صحة العظام والمفاصل لدى الأم والجنين خاصة؛ كونه مصدراً للكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى الوقاية من أنيميا الدم، حيث يعتبر التفاح مصدراً للحديد، يسهّل الهضم ويزيل السموم من الجسم، ويقي الحامل من الإصابة من الاضطرابات المعوية والإمساك؛ بسبب محتواه العالي من الألياف، وكذلك السيطرة على مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، والحفاظ على انتظام دقات القلب لدى الحامل، وتعزيز جهاز المناعة لدى الأم والجنين، كون التفاح مصدراً لمضادات الأكسدة المهمة في محاربة الجذور الحرّة المسببة للأمراض”.

فوائد التفاح الأخضر للنساء “خارقة”

وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج: “هذا وتوجد العديد من الأسباب التي تدفع المرأة إلى تناول التفاح الأخضر على الريق فور الاستيقاظ من النوم، مثل تعزيز المناعة وتقويتها، حيث من المفيد أن تبدأ نهارها بمصدر قوي من مضادات الأكسدة والمركّبات التي تحمي جسمها وخلاياه من السموم والملوّثات، كون التفاح يحتوي أيضاً على فيتامين C والفلافونويدات التي تحمي الخلايا وتكافح الجذور الحرّة.
ويساعد تناول التفاح الأخضر على الريق في استقرار مستويات السكر في الدم؛ بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تبطئ من امتصاص السكر في الأمعاء، وهذا الأمر يعزّز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يجعل التفاح مثالياً في الصباح، خاصة لمرضى السكري. والجدير ذكره أنّ الدراسات العلمية بيّنت أن تناول النساء للتفاح الأخضر على الريق جعلهن أقل خطراً للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 30%.
ومن فوائد التفاح الأخضر أنه يحارب الجوع الصباحي مع اختيار وجبة خفيفة سريعة ومتكاملة إلى جانب أنه يحافظ على الوزن.
كما أن تناول تفاحة على الريق؛ يساعد بفضل محتواها من الألياف في زيادة إفراز اللعاب في الفم، وبالتالي التقليل من كمية البكتيريا في الفم، مما يمنع حدوث تسوّس الأسنان والرائحة الكريهة للفم والتهابات اللثّة”.

فوائد التفاح الأخضر لصحة القلب

وتختم الدكتورة سينتيا الحاج مشيرة إلى أنّ “التفاح الأخضر يحتوي على معدن البوتاسيوم المهم جداً لعمل الأوعية الدموية والقلب، وتنظيم ضغط الدم في الجسم، فالإنسان يحتاج إلى تناول 4700 مللغم من البوتاسيوم يومياً، وأكل تفاحة خضراء يمكن أن يوفر ما يقارب 115 مللغم من ذلك، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وانتظام دقات القلب”.