نصائح للتخلص من شعور الغثيان والدوار أثناء السفر.

تتضمن رحلات السفر تجارب ولحظات مميزة، إلا أن المعاناة من دوار الحركة والشعور بالغثيان، غالبا ما يضيع على المسافر فرصة الاستمتاع باللحظات والتجارب المميزة التي قد يصادفها خلال رحلة السفر.

غالبا ما تتضمن رحلات السفر تجارب ولحظات رائعة، ومميزة للغاية، قلما ما نصادفها في حياتنا اليومية العادية، إلا أن المعاناة من دوار الحركة والشعور بالغثيان، غالبا ما يضيع على المسافر فرصة الاستمتاع باللحظات والتجارب المميزة التي قد يصادفها خلال رحلة السفر.

مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة للتخلص من شعور الغثيان والدوار أثناء السفر

في حالة السفر بالسيارة تجنبي الجلوس في مقعد الركاب وبدلا من ذلك اجلسي في مقعد السائق وتولي قيادة السيارة بنفسك فوفقا للأطباء فإن حركة الطريق التي تراها العين أثناء جلوسك في مقعد الراكب والتي غالبا ما تتسبب في معاناتك من دوار الحركة، تختلف عندما تكوني في مقعد السائق وتتولي قيادة السيارة، وغالبا ما يتلاشى تأثير دوار الحركة الذي قد تعانين منه أثناء قيادتك للسيارة.

احرصي على أن تكوني في نفس موضع الاتجاه الذي تسير فيه حركة السيارة أو المركبة أو السفينة أو الطائرة التي تتواجدين فيها خلال رحلة سفرك، بمعنى ألا تقومي بالالتفات بجسدك في الاتجاه الآخر بسبب معاناتك من الدوار أو الشعور بالغثيان، وبدلا من ذلك التفتي بجسدك في اتجاه حركة المركبة حيث يساعد ذلك على استعادتك للتوازن بين حاسة الإبصار لديك وأذنك الداخلية، مما يقلل من تأثير دوار الحركة عليك.

احرصي على الجلوس في المقاعد الأمامية أثناء السفر حيث يعتقد الخبراء أن الجلوس في المقاعد الأمامية يقلل من أعراض دوار الحركة والشعور بالغثيان أثناء التواجد في مركبة أو سيارة أو سفينة متحركة أثناء السفر.

ابق عينيك على الأفق أو شيء ما محدد في اتجاه الأمام على مرمى بصرك، لأن التركيز على شيء ثابت أثناء تواجدك في مركبة متحركة يعزز من التحفيز البصري لديك ويساعدك على استعادة التوازن بينه وبين الأذن الداخلية بسرعة أكبر مرة أخرى، قد تحتاج إلى تغيير مواضع في السيارة التي تسافر بها.

قومي بتغيير وضعيتك الحالية من الجلوس إلى الوقوف أو الاستلقاء حيث يمكن أن يساعد الوقوف البعض على التقليل من الشعور بالدوار والغثيان، في حين يساعد الاستلقاء البعض الآخر على التقليل من الشعور بدوار الحركة.

احصلي على بعض الهواء النقي وذلك بالجلوس بالقرب من النفاذة في حالة سفرك بالسيارة والصعود على ظهر السفينة واستنشاء الهواء النقي في حالة السفر بالسفينة، الجلوس أو الوقوف على أقرب مسافة ممكنة من فتحات التهوية في مكيف الهواء في الطائرة أو استخدام واحدة من مراوح اليد الصغيرة التي تعمل بالبطارية بتسليطها في اتجاه وجهك، وفي حالة عدم توفرها يمكنك استخدام مروحة يد يدوية أو أداة تعطي تأثير مشابه.

تناولي وجبة خفيفة من المقرمشات مثل البسكويت المملح حيث يمكن أن يساعد ذلك على تخفيف الشعور بالغثيان، وتأكدي من تجنب تناول الأطعمة الثقيلة أو الدهنية أو الحمضية أثناء أو قبل فترة وجيزة من السفر إلى زيادة الشعور بالغثيان ودوار الحركة.

احرصي على شرب بعض الماء البارد أو مشروب الزنجبيل أو المشروبات الغازية في صورة رشفات صغيرة حيث يمكن أن يساعد ذلك على الحد من الشعور بالغثيان وتجنب زيادة اضطراب المعدة.

تجنبي تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة وبعض المشروبات الغازية ذات المحتوي العالي من الكافيين (مثل مشروبات الطاقة)، حيث غالبا ما تتسبب في الشعور بالعطش وتزيد من حالة الغثيان سوء، ولذلك ينصح باستبدالها ببدائل أخرى تقلل من الشعور بالغثيان مثل الحليب وعصير التفاح.

حاولي أن تصرفي انتباهك عن الشعور بالمرض أو الغثيان ودوار الحركة بالاستماع إلى الموسيقى أو تبادل الحديث مع شخص بجوارك ويمكنك القيام بذلك مع إغلاق عينيك حتى تشعري بتحسن، فوفقا للخبراء فإن الاستماع لموسيقى أو محادثة غالبا ما يقلل من أعراض الغثيان والدوار، والأعراض الفسيولوجية الأخرى المرتبطة بدوار الحركة.

تجنبي النظر أو التحديق في الشاشات حيث غالبا ما يتسبب التحديق في الشاشات في تفاقم أعراض دوار الحركة وقد يتسبب أيضا في المعاناة من صداع بالرأس لأن الأشخاص المصابون بدوار الحركة غالبا ما يعانون من صعوبة في التركيز على قراءة الكتب أو النصوص أو التحديق في الشاشات ويعود هذا إلى الانفصال الحسي بين الأذن الداخلية والعينين والذي يحدث لدى من يعانون من دوار الحركة، وغالبا ما يتسبب النظر بتركيز على شيء ما عن قرب في تزايد أعراض دوار الحركة.

احصلي على قيلولة لتمضية الوقت إذا ما شعرت بصعوبة في التغلب على شعورك بالغثيان والدوار، وإذا وجدت صعوبة في ذلك اغلقي عينيك وحاولي الاسترخاء، وربما الاستماع أيضا لموسيقى هادئة، ويمكن لذلك مساعدتك على الحصول على القيلولة التي تحتاجين إليها.

استعيني بطبيك الخاص قبل السفر لمساعدتك على الحد من أعراض دوار الحركة أثناء السفر، ويمكنه مساعدتك في ذلك بأن ينصحك بتناول أدوية تقلل من تأثير أعراض دوار الحركة مثل مضادات الهيستامين (تصرف بدون وصفة طبية)، سكوبولامين (يصرف بوصفة طبية ومتوفر في صورة حبوب أو لصقة جلدية توضع خلف الأذن)، بروميثازين (دواء مضاد للهستامين يصرف بوصفة طبية يستخدم لعلاج دوار الحركة).

وقد ينصحك أيضا بتناول مكملات غذائية  والتي تساعد على تقليل دوار الحركة على المدى البعيد مثل فيتامين ب 6، ومكملات غذائية بخلاصة الجنزبيل والنعناع والتي تتميز بتأثيرها الفعال في مكافحة الدوار والغثيان.