هبوط الدورة الدموية في الصيف .. نصائح لتجنبه

يعتبر هبوط الدورة الدموية من المشكلات الشائعة في فصل الصيف، لأن ارتفاع درجة حرارة الطقس يؤثر سلبًا على تدفق الدم المحمل بالأكسجين في الشرايين والأوعية.

أطعمة للوقاية من هبوط الدورة الدموية في الصيف
1- الفلفل الحار

يلعب الفلفل الحار دورًا كبيرًا في الحفاظ على نشاط الدورة الدموية في فصل الصيف، ويرجع السبب إلى غناه بمادة الكابسين، التي تحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، المعروف بقدرته على توسيع الشرايين وتحسين تدفق الدم المؤكسج بداخلها.

2- القرفة

أظهرت دراسات سابقة أجريت على الحيوانات، أن القرفة تساهم في تحسين تمدد الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم في الشريان التاجي المغذي للقلب.

وكشفت الأبحاث، أن القرفة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، عن طريق إرخاء الأوعية الدموية، مما يحسن سريان الدم بداخلها والحفاظ على صحة القلب.

3- الثوم

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن مركبات الكبريت المتوفرة في الثوم تحسن التروية الدموية الواصلة لجميع أنحاء الجسم وتسيطر على ارتفاع ضغط الدم، بفضل خصائصها المرخية للأوعية.

وعندما اختبر فريق بحثي مكملات الثوم التي توفر للجسم 1200 ملليجرام من مادة الأليسين على 42 شخصًا يعانون من مرض الشريان التاجي، لاحظوا أن تدفق الدم لديهم تحسن بنسبة 50%.

4- الأسماك الدهنية

تشمل السلمون والتونة والماكريل، غنية بأحماض أوميجا 3، التي تساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، فضلًا عن دورها الفعال في منع تكوين الجلطات الدموية وخفض الكوليسترول الضار في الدم.



5- البنجر

يمكن الاعتماد على البنجر في فصل الصيف، لتجنب الإصابة بهبوط الدورة الدموية، لاحتوائه على النترات، التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك اللازم للحفاظ على تدفق الدم في الشرايين.

وأثبتت دراسة أجريت على 12 من كبار السن، إلى أن عصير البنجر يساهم في خفض ضغط الدم والتحكم في تكوين الجلطات والوقاية من التهاب الأوعية الدموية.

6- الكركم

القرفة ليست التوابل الوحيدة المفيدة للوقاية من هبوط الدورة الدموية، بل يوفر الكركم حماية كبيرة ضد هذه المشكلة، لأن مركب الكركمين المتميز به يزيد من إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك.

وحقق مركب الكركمين نتائج فعالة في إحدى الدراسات، حيث ساعد على تدفق الدم بالساعد بنسبة 37% وبأعلى الذراع بنسبة 36%، بشرط استهلاك 2000 ملليجرام منه يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

7- الخضراوات الورقية

مصدر غني بالنترات، التي يعتمد عليها الجسم، لإطلاق أكسيد النيتريك الموسع للأوعية الدموية، مثل الكرنب والخس والجرجير والسبانخ.

8- التوت

من الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لها تأثيرات إيجابية على نشاط الدورة الدموية في الجسم وخفض الضغط المرتفع وتنظيم ضربات القلب ومنع تكوين الجلطات.

9- الزنجبيل

في جميع الدراسات التي شملت البشر والحيوانات، تبين أن الزنجبيل يقلل ارتفاع ضغط الدم ويحسن التروية الدموية إلى جميع أنحاء الجسم، من خلال تثبيط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

10- الطماطم

ثبت أن الطماطم تقلل نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، الذي يتسبب في انقباض أوعية الجسم، لذلك فهي من الأطعمة المفيدة للوقاية من هبوط الدورة الدموية.