زيادة المرتبات والمعاشات والتموين بداية من أغسطس .. التفاصيل

زيادة المرتبات والمعاشات والتموين.. من المقرر أن تبدأ الدولة غدا السبت، في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم المواطنين خاصة محدودي الدخل في مواجهة موجة التضخم وارتفاع الأسعار.

قرارات الرئيس السيسي
وكان قد وجه الرئيس السيسي، الثلاثاء الماضي، بصرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهر، بتكلفة إجمالية مليار جنيه شهريا للأسر الأكثر احتياجا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا.

قرارات الرئيس السيسي
كما وجه الرئيس بتعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، بواقع مليوني كرتونة شهريا، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.

هذا بالإضافة إلى زيادة الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة»، بضم مليون أسرة إضافية، ليصبح حجم المستفيدين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

زيادة المرتبات
ووفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، سيتم منح زيادة استثنائية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا.



وشهد أبريل الماضي، تعديل الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة، حيث نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رقم 1325 لسنة 2022، بشأن تعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 بتقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

وتضمن جدول زيادة المرتبات 2022، رفع الحد الأدنى للأجور بعد قرار مجلس الوزراء رقم 1455 لسنة 2021 من 2400 جنيه إلى 2700 جنيه، بحيث لا يقل الحد الأدنى للأجور عن 2700 جنيه للدرجة السادسة.

زيادة المعاشات
ومن المقرر أيضا أن يتم زيادة المعاشات -وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي- حيث سيكون أصحاب المعاشات هم أكبر المستفيدين من الزيادة، التي ستطبق على من يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه.

ووفقا لزيادة المعاشات الأخيرة، التي تم إقرارها أبريل الماضي، فمن يتقاضى 1000 جنيه معاش، سيكون معاشه بعد الزيادة 1130 جنيها، ومن يتقاضى 2000 جنيه سيحصل على معاش بمبلغ 2260 جنيها، وهؤلاء هم المستهدفين من الزيادة الاستثنائية التي وجه بها الرئيس.

زيادة التموين
لن تقتصر مفاجآت أغسطس على المرتبات والمعاشات فقط، بل سيكون لبطاقات التموين حظ من هذه الزيادات، وذلك للفئات الأكثر احتياجًا ولمدة 6 أشهر، والتي تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيها للبطاقة التموينية.

ووفقا لتصريحات وزير التموين علي المصيلحي، فإن الزيادة تبلغ 100 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرة واحدة، و200 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرتان، وتبلغ قيمة الزيادة 300 جنيها للبطاقة المسجل بها أكثر من 3 أسر، وذلك لمدة 6 أشهر.

ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من صرف السلع التموينية 64 مليون مواطن، بينما يستفيد 73 مليون مواطن من صرف الخبز المدعم.

كما وجه الرئيس السيسي، بزيادة كراتين السلع الغذائية التي تباع في المناطق الأكثر احتياجا وبيعها بنصف الثمن.