أعراض حساسية القمح .. لا تستهين بها أبداً

إذا كنت تعانين من حساسية القمح، فمن المحتمل أن تظهر عليك الأعراض في غضون دقائق إلى ساعات بعد تناول أي غذاء يحتوي على القمح. وتتضمن الأعراض:

– طفح جلدي
مثل الأنواع الأخرى من عدم تحمل الغلوتين، قد ترتبط حساسية القمح ببعض الأمراض الجلدية. على وجه الخصوص، يمكن أن تسبب حساسية القمح في كثير من الأحيان خلايا النحل؛ وهو نوع من الطفح الجلدي يتميز بالحكة والاحمرار والالتهاب. وعادة، يبدأ هذا التفاعل بعد فترة وجيزة من تناول الشخص لمنتجات القمح ويهدأ ببطء من تلقاء نفسه بمرور الوقت.

– مشاكل في الجهاز الهضمي
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من القمح غالباً ما يبلّغون عن تعرّضهم لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، القيء، الإسهال وتقلصات المعدة. ويمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية أيضاً إلى ظهور أعراض هضمية أخرى، مثل الانتفاخ وعسر الهضم. ويرجع ذلك إلى الاستجابة المناعية للجسم، والتي يتم تشغيلها بمجرد استهلاك مسببات الحساسية، مثل القمح.



– احتقان الأنف
يمكن أن يكون العطس واحتقان الأنف وسيلان الأنف أيضاً من العلامات الدالة على حساسية القمح. وهذه الأعراض شائعة بشكل خاص بين الأفراد المصابين بالربو؛ وهي حالة حساسية ناتجة عن التنفس المتكرر لدقيق الخبز، مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للقمح أو الحبوب الأخرى. ووفقاً لدراسة أجريت على 162 عاملاً في مصنع الخبز، أبلغ ما يقرب من 89% من أولئك الذين عانوا من أعراض الربو أيضاً عن أعراض الأنف، مثل الاحتقان، تورم أو حكة أو تهيج في الفم والحلق، تورم أو حكة أو خلايا النحل أو طفح جلدي.

– الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يهدد الحياة إذا ترك دون علاج، ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض الخطيرة، بما في ذلك التورم وخلايا النحل. وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تسبب حساسية القمح تفاعلاً مهدداً للحياة يسمى الحساسية المفرطة، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى تشمل: ضيق الحلق، ضيق أو ألم في الصدر، مشاكل حادّة في التنفس، صعوبة في البلع، شحوب وإزرقاق البشرة.

– الدوخة أو الإغماء
رغم أن الأعراض تبدأ عادة في غضون دقائق من التعرّض لمسببات حساسية القمح، إلا أنها قد تحدث أيضاً بعد ساعة. يمكن أن يكون لعدم تحمل الغلوتين العديد من الأعراض. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن معظم الأعراض الموجودة في القائمة أعلاه قد يكون لها تفسيرات أخرى أيضاً. فإذا كنت تواجهين بعضها بانتظام دون سبب واضح، فقد تتفاعل مع الغلوتين في نظامك الغذائي.

الأطعمة التي تحتوي على بروتين القمح
تشمل الأطعمة الأكثر شيوعاً التي تحتوي على بروتين القمح ما يلي: – النخالة. – فتات الخبز. – البرغل. – الكسكس. – الدقيق القاسي والقمح القاسي. – النشاء.