فوائد خبز القمح .. أهميته للصحة كبيرة

كان الأسلاف على مرِّ السنين يعتمدون على القمح الكامل بوصفه غذاءً أساسياً لأفراد الأسرة. والقمح ومنتجاته يُعتبر أحد أكثر العناصر الغذائيَّة شهرة في العالم؛ حيث لا يخلو أي منزل منه.

والقمح الكامل يمتاز باحتوائه على الفيتامين «إي -E»، ومجموعة كبيرة من الفيتامين بي B «مثل: B1 وB2 وB6 وB3 وB9 أو حمض الفوليك»، بالإضافة إلى غناه بالألياف والمعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور والبوتاسيوم.

نطَّلِعُ من اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، عيادة «Diet of the Town»؛ على أبرز فوائد خبز القمح الكامل الصحية، في السطور الآتية.

فوائد خبز القمح 

– السيطرة على الجوع
يحتوي خبز القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تؤدي دوراً مهماً في الجسم، وتساعد في السيطرة على الشعور بالجوع بفضل قدرتها على تعزيز الشعور بالشبع بسرعة ولوقت أطول.

 

– محاربة مشكلة الإمساك
إن خبز القمح الكامل يساعد في تليين الأمعاء، وبالتالي محاربة مشكلة الإمساك، وذلك بفضل احتوائه على كمٍّ هائل من الألياف الغذائية.



 

– محاربة مرض السكري
بما إن خبز القمح الكامل أبطأ من الخبز الأبيض للتحلل في المعدة؛ فهذا يعني أنه لا يرفع مستوى السكر في الدم بطريقة سريعة، ومن ثَم يُعتبر مناسباً لمرضى السكري.

 

– الوقاية من بعض السرطانات

بفضل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها خبز القمح الكامل؛ فإنه يسهم في طرد السموم من الجسم من خلال تحفيز عملية التبرز، وبالتالي يؤمن الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم.

– مفيد لمرضى القرحة المعوية
يوصي الأطباء وإختصاصيو التغذية بتناول الكثير من الألياف، التي تساعد في السيطرة على إنتاج حمض المعدة؛ من هنا يُعتبر خبز القمح الكامل مفيداً جداً لشفاء قرحة المعدة، إذا ما تمَّ تناوله ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وخالٍ من العناصر التي تفاقم القرحة المعوية.

 

– الوقاية من الكولسترول
يسهم خبز القمح الكامل الغني بالألياف على التخفيف من نسبة الكولسترول الضار «LDL» في الجسم، ورفع مستوى الكولسترول الجيد «HDL». ومن خلال ذلك، يؤمن الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

 

– نسبة السعرات الحرارية
يحتوي خبز القمح الكامل والخبز الأبيض على كمية السعرات الحرارية نفسها؛ فحصة نصف رغيف صغيرة بوزن 30 غراماً تحتوي على 80 سعرة حرارية، لكن نسبة الألياف والفيتامينات والمعادن مرتفعة في خبز القمح الكامل.