فوائد الأناناس للشعر .. تعرفي عليها

لا تقتصر فوائد الأناناس على تعزيز الصحة ومد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة فحسب، بل لهذه الفاكهة فوائد جمالية قد تبهرك، لا سيما في علاج مشكلات الشعر واستعادة بريقه. عن فوائد الأناناس للشعر:

فوائد الأناناس للشعر

تساعد الأناناس على تقوية الشعر وحمايته من التلف
تعتبر الأناناس من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة، التي من شأنها محاربة الالتهابات. تُعرف هذه الفاكهة الصحية أيضاً باسم أناناس كوموسوس، وتحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، لغناها بفيتامين “أ” و”ك” والفوسفور والكالسيوم والزنك، ما يساعد على مدّ الشعر بالعناصر اللازمة لتعزيز قوته، وغيرها من الفوائد للشعر التي تتمثل بالآتي:

تحفيز نمو الشعر
يمتاز الأناناس بغناه بفيتامين “سي” ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

محاربة القشرة
إنزيم البروميلين المتوفر في الأناناس غني بخصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن تمنع ظهور القشرة والتهاب الجلد والصدفية والأكزيما.

منع تساقط الشعر
تحتوي الإنزيمات الموجودة في هذه الفاكهة على عناصر غذائية حيوية، يمكن أن تثري بصيلات شعرك. ما يؤدي إلى تحسين سماكته ومنع تساقطه.

استعادة لمعان الشعر
يحتوي الأناناس على فيتامين “سي” المسؤول عن شعر أكثر نعومة ولمعاناً.

علاج التهاب فروة الرأس
الخصائص المضادة للإلتهابات المتوفرة في ثمرة الأناناس، تجعلها علاجاً رائعاً لالتهاب فروة الرأس، وذلك من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتنظيف فروة الرأس من الرواسب المتراكمة جراء استخدام منتجات العناية بالشعر، ما يؤدي إلى فروة رأس صحية.



 

خلطات الأناناس للعناية بالشعر

يفيد استخدام الأناناس لعلاج مشكلات الشعر
في ما يلي بعض الوصفات من الأناناس لمساعدتك على العناية بشعرك.

خلطة الأناناس مع الزبادي لتنعيم الشعر
تساعد الأنزيمات المتوفرة في الأناناس على تغذية بصيلات شعرك وجعله مرناً وناعماً. بينما يساعد مزيج الأناناس والزبادي على إدارة تهيج فروة الرأس.

المكونات:

نصف ثمرة من الأناناس الطازج.

3 ملاعق كبيرة من الزبادي.

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

طريقة التحضير والاستخدام:

بعد تقشير ثمرة الأناناس، يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة وتوضع في الخلاط الكهربائي لتطحن جيداً. ثم، يضاف إليها الزبادي وزيت الزيتون. تمزج المكونات جيداً للحصول على قوام لين، ويوزّع الأخير على فروة الرأس وخصلات الشعر. يترك لمدة ربع ساعة قبل شطفه بالشامبو والماء.

 

خلطة الأناناس وزيت الخروع

تساعد هذه الخلطة على استعادة صحة الشعر ولمعانه
تفيد هذه الخلطة في تكثيف الشعر.

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الفعالة لعلاج فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية، ما يساعد على نمو الشعر. أما الأناناس فيحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الشعر.

المكونات:

نصف ثمرة من الأناناس الطازجة.

ملعقتان كبيرتان من زيع الخروع.

طريقة التحضير والاستخدام:

تقشر ثمرة الأناناس وتقطع إلى شرائح صغيرة، وتوضع في الخلاط الكهربائي وتضرب جيداً للحصول على مزيج لين، يضاف إليه زيت الخروع مع التحريك جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها والحصول على قوام متجانس وليّن، يطبق الأخير على فروة الرأس مع التدليك بلطف وبحركات دائرية، وذلك لتنشيط الدورة الدموية. ثم، يوزع على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويترك لمدة 15 إلى 30 دقيقة قبل شطفه بالشامبو الخالي من الكبريت والماء.